اللائحة الدراسية

  لائحة الدراسات العليا

 تمهيد :

1-  تقوم مجالس الأقسام العلمية بالكلية بوضع خطتها البحثية لخمس سنوات متزامنة مع خطة البعثات الخارجية و يجب أن ترتبط الخطة مع الصناعة و القطاعات الإنتاجية و الخدمية للمناطق و المحافظات المحيطة بالجامعة ومع خطط التنمية الشاملة للدولة و المشاكل البيئية ومع سد إحتياجات القسم من أعضاء هيئة التدريس و تعرض خطط الأقسام على مجلس الكلية لإقرارها.

2-  تقوم مجالس الأقسام العلمية بتحديد ما يلزم لإستكمال البنية الأساسية للبحث العلمي بها و تشمل المعدات و الأجهزة و الأدوات وما يلزمها من عناصر فنية مدربة و تقوم الكلية و الجامعة بتوفير التمويل اللازم في حدود الميزانية المتاحة ويتابع مجلس القسم ومجلس الكلية تنفيذ هذه الخطط.

3-    تكون موضوعات رسائل درجات الماجستير و دكتوراة الفلسفة من خطط الأقسام البحثية.

4-  تتكون الخطط البحثية للكلية من الخطط البحثية للأقسام ويراعى محاولة التنسيق مع كليات الحاسبات و المعلومات الأخرى بما يخدم الصناعة و خطط التنمية.

5-  ترتبط الخطط الدراسية لدبلومات الدراسات العليا و مقررات الماجستير و دكتوراة الفلسفة الموضوعة و المستحدثة بنوعيات الصناعة و خطط التنمية و متطلبات البيئة و المناطق المحيطة بما يدعم الربط بين الكلية و المجتمع و يشجع العاملين بها على الإلتحاق بالدراسات العليا بالكلية كذلك يفضل أن تشتمل مقررات الدبلوم على حلقات النقاش و مشروع تطبيقي وأن يتم وضع مقررات إختيارية و التوسع فيها.

 أولاً : دبلوم الدراسات العليا

مادة (12) من لائحة الكلية

تمنح جامعة الزقازيق بناءا على طلب مجلس كلية الحاسبات والمعلومات درجة دبلوم الدراسات العليا في الحاسبات والمعلومات في إحدى التخصصات المبينة في المادة رقم (3) على أن يوضح التخصص في الشهادة.  

 مادة (13) من لائحة الكلية

قواعد القبول:

1-  يتم الإعلان عن الدبلوم داخليا و خارجيا بإحدى الجرائد الرسمية في النصف الأول من شهر أغسطس و تقبل طلبات قيد الطلاب حتى منتصف شهر سبتمبر من كل عام، و تبدأ الدراسة في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر.

2-    يشترط لقيد الطالب لدبلوم الدراسات العليا ما يلي:

أ – التفرغ بما لا يقل عن يومين أسبوعيا وذلك بموجب موافقة صريحة من جهة العمل التي ينتمي لها الدارس.

ب- الدبلومات التخصصية:

 أن يكون حاصلاً على إحدى الدرجات العلمية التالية:

1-  درجة البكالوريوس في الحاسبات و المعلومات في مجال التخصص من إحدى كليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات.

2-  درجة البكالوريوس في مجال الحاسبات و المعلومات من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات. ويتم تقييم المواد والساعات التي درسها في مرحلة البكالوريوس ومدى مطابقتها لمجال التخصص من قبل مـجـلس القسم المختص و يعتمدها مجلس الكلية.

 ج ـ- الدبلومات العامة:

 أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات. 

 مادة (14) من لائحة الكلية

نظام الدراسة:

أ- الدبلومات التخصصيه:

 1-    مدة الدراسة لنيل دبلوم الدراسات العليا التخصصية هي فصلين دراسيين.

2-  يقوم الطلاب بإعداد مشروع للتخرج على مدار الفصلين الدراسيين  وتحدد مجالس الأقسام المختصة موضوعه ويقوم مجلس الكلية بناء على إقتراح الأقسام المختصة بتشكيل لجان مناقشة وتقييم المشاريع شفهيا .

 ب- الدبلومه العامه:

1-    مدة الدراسة لنيل دبلوم الدراسات العليا العامة في الحاسبات والمعلومات اربعة فصول دراسية

2-  يقوم طلاب الفرقة الثانية بإعداد مشروع ممتد على فصلين دراسيين و تحدد مجالس الأقسام المختصة موضوعه ويقوم مجلس الكلية بناء على إقتراح مجالس الأقسام المختصة بتشكيل لجان مناقشة و تقييم المشاريع شفهيا.

مادة (15) من لائحة الكلية

نظام الإمتحانات:

1-  تعقد إمتحانات دبلوم الدراسات العليا بعد إنتهاء كل فصل دراسي في المقررات التي درسها الطالب طبقا للجداول الواردة في ملحق (2) من هذه اللائحة  و تكون الإمتحانات تحريرية وشفهية في جميع المقررات عدا المشروع الذي تقدر درجاته من قبل اللجنة المختصة بناءاً على المناقشة الشفهية.

2-    يعتبر الطالب ناجحا إذا نجح في جميع مواد فرقته.

3-  يعتبر الطالب راسبا إذا لم يؤد الإمتحان التحريري وكذلك  يعتبر راسبا في المشروع إذا لم يحضر المناقشة أو قررت اللجنة رسوبه.

4-  يحرم الطالب من أداء الإمتحان التحريري لأي مقرر ما لم يكن مستوفيا للحد الأدنى لنسبة الحضور و هي 75% من عدد المحاضرات ويكون ذلك بقرار من مجلس الكلية بناءاً على طلب مجلس القسم المختص و يعتبر الطالب راسباً في المقررات التي حرم من التقدم للإمتحان بها.

5-  يعقد خلال النصف الأول من شهر نوفمبر من  كل عام إمتحان دور ثان لطلاب الفرقتين الأولى والثانية الراسبين في أي عدد من المقررات.

6-  في حالة رسوب الطالب في أي من مقررات الدور الثاني يبقى للإعادة في فرقته على أن يؤدي  الإمتحان في العام الذي يليه في المواد التي رسب فيها فقط.

7-  لا تزيد درجة النجاح التي تحتسب للطالب في حالة نجاحه في أي مقرر سبق وأن رسب فيه عن الحد الأقصى لتقدير مقبول.

8-  إذا كان الطالب متغيبا عن إمتحان المادة بعذر يقبله مجلس الكلية فيحتسب له التقدير و الدرجة التي يحصل عليها في الإمتحان كما هي.

9-  يلغى قيد الطالب نهائيا في حالة رسوبه عامين متتاليين إلا إذا كان رسوبه نتيجة تغيبه عن الإمتحانات بعذر يقبله مجلس الكلية فلا تحتسب له أعوام التغيب بعذر ضمن أعوام الرسوب. 

 مادة (16) من لائحة الكلية

      تحسب تقديرات النجاح فى المقررات الدراسية والتقدير العام كالآتى:-

      ممتاز    :       للحاصل على 90% فأكثر                 من مجموع الدرجات.

   جيد جدا    :       للحاصل على 80% إلى أقل من 90%  من مجموع الدرجات.

     جيد      :       للحاصل على 70% إلى أقل من 80%  من مجموع الدرجات.

     مقبول   :       للحاصل على 60% إلى أقل من 70%  من مجموع الدرجات.

 ويكون راسبا من يحصل على أقل من 60% من المجموع الكلى للدرجات.

 ويتحدد التقدير العام لنجاح الطالب فى الدبلوم من مجموع درجات المواد الكلية التى درسها للحصول على الدبلوم.

  مادة (17) من لائحة الكلية

     لا يقيد الطالب بالفرقة الواحدة لأكثر من سنتين.

 ثانياً: درجة الماجستير

مادة (18) من لائحة الكلية

       تمنح جامعة الزقازيق بناء على طلب مجلس كلية الحاسبات والمعلومات درجة ماجستير الحاسبات والمعلومات في إحدى  التخصصات المعلنة في مادة (3). على أن يبين في شهادة التخرج التخصص العام لفرع الدراسة وعنوان الرسالة.

 مادة (19) من لائحة الكلية

 يشترط لتسجيل الطالب لدرجة الماجستير ما يلي:-

 أ‌-       أن يكون الطالب حاصلا على درجة البكالوريوس في الحاسبات والمعلومات  بتقدير عام جيد على الأقل من إحدى كليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات المصرية.

ب‌-   يجوز تسجيل الطالب لدرجة الماجستير إذا كان حاصلا على درجة البكالوريوس في الحاسبات والمعلومات  من إحدى كليات الحاسبات والمعلومات  او المعاهد العلمية الموجودة خارج مصر بعد  معادلتها من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

ج-  يجوز تسجيل الطالب لدرجة الماجستير إذا كان حاصلا على دبلوم الدراسات العليا التخصصية في الحاسبات والمعلومات من إحدى كليات الحاسبات المصرية بتقدير عام جيد علي الأقل,  علي أن يكون القيد في التخصص المماثل للدبلوم الحاصل عليه الطالب.

د - أن يتفرغ الطالب للدراسة يومين دراسيين أسبوعيا ولمدة سنتين دراسيتين علي الأقل  وذلك بموافقة جهة العمل.

ر - أن يستوفى الطالب الشروط الإضافية التي قد يضيفها القسم المختص للقبول.

  مادة (20) :من لائحة الكلية

 يشترط لنيل درجه الماجستير أن يتابع الطالب الدراسة و البحث لمده سنتين دراسيتين علي الأقل وفقا للنظام الاتي :

 (1)  أن ينجح في الإمتحان الذي يعقد فى نهايه كل فصل دراسى من فصلى الدراسة للسنة  الأولي وذلك في المقررات الدراسية التي تخدم موضوع البحث ويحددها مجلس القسم ويعتمدها مجلس الكليه بناء على إقتراح المشرف من بين المقررات الدراسية المبينة في الملحق رقم (2) بواقع أربعة  مقررات دراسية في كل فصل دراسي ومدة الدراسة في كل مقرر اربعة ساعات اسبوعيا.

(2)  تعقد إمتحانات مقررات درجة الماجستير في نهاية كل فصل دراسي وفي حالة رسوب الطالب عامين يتم إلغاء تسجيله.

(3)  يكون الإمتحان تحريريا فى جميع المقررات ويعتبر الطالب راسبا إذا لم يؤدى الامتحان التحريري

(4)  تعلن نتائج كل فصل دراسى على حده  ويكون التقدير العام للفصلين معا فى نهاية العام الدراسي

(5)   يعقد خلال شهر نوفمبر من كل عام إمتحان دور ثان للطلاب الذين تخلفوا فيما لا يزيد عن مقرر واحد فقط وإذا تكرر رسوبهم إمتحنوا مع طلاب الفصل الدراسى الذى يدرس فيه هذا المقرر

(6)  النهايه العظمى لدرجات الإمتحان التحريري النهائي في كل مقرر مائة درجه ومدة الإمتحان ثلاث ساعات

(7)  يكون تقدير الطالب فى مادة التخلف بعد النجاح فيها مقبولا ما لم يكن متخلفا بعذر مقبول فيحصل على تقديره الفعلى

(8)  يجرى الطالب بحثا فى الموضوع الذى يحدد مجاله فى استمارة القيد ويقدم رساله لنتائج هذا البحث بعد سنتين على الاقل من نجاحه في المواد الدراسيه تعرض على لجنة الحكم والمناقشه لتقويمها

 مادة (21) : من لائحة الكلية

 يقدر نجاح الطالب فى المقررات الدراسيه والتقدير العام باحدى التقديرات الاتيه :

ممتاز      :          للحاصل على 90% فاكثر                                من مجموع الدرجات .

 جيد جدا   :         للحاصل على 80% الى اقل من 90%                 من مجموع الدرجات. 

جيد         :         للحاصل على 70% الى اقل من 80%                  من مجموع الدرجات.

مقبول      :         للحاصل على 60% الى اقل من 70%                 من مجموع الدرجات .

ويكون راسبا من يحصل على اقل من 60% من المجموع الكلى للدرجات . 

                                    ثالثاً : درجة دكتوراه الفلسفة

 مادة (22):من لائحة الكلية

 تمنح جامعة الزقازيق بناء على طلب مجلس كلية الحاسبات والمعلومات درجة دكتوراه الفلسفة في الحاسبات والمعلومات في إحدى التخصصات المعلنة في ماده (3) على أن يبين في الشهادة التخصص العام لفرع الدراسة وعنوان الرساله.

 مادة (23): من لائحة الكلية

  يشترط لقيد الطالب للحصول على درجة دكتوراه الفلسفه :

(1)  أن يكون حاصلا على درجة الماجستير فى الحاسبات والمعلومات  من إحدى كليات الحاسبات المصرية.

(2)  يجوز تسجيل الطالب لدرجة دكتوراه الفلسفة إذا كان حاصلا على درجة الماجستير في الحاسبات والمعلومات  من إحدى كليات الحاسبات والمعلومات  او المعاهد العلمية الموجودة خارج مصر بعد  معادلتها من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

 (3)   أن يتفرغ للدراسه يومين إسبوعيا لمدة سنتين دراسيتين على الأقل بعد موافقة جهة العمل. 

مادة (24): من لائحة الكلية

  يشترط لنيل الطالب درجة دكتوراه الفلسفة الآتى :

 (1) أن ينجح الطالب في الإمتحان الذي يعقد في نهاية كل فصل دراسي من الفصلين الدراسيين للسنة الأولي للتسجيل وذلك في المقررات الدراسية التى تخدم موضوع البحث ويحددها مجلس القسم ويعتمدها مجلس الكلية بناء على إقتراح المشرفين من بين المقررات الدراسية في ملحق رقم (2) بواقع مقررين دراسيين في كل فصل دراسى ومدة الدراسة في كل مقرر أربعة ساعات أسبوعيا وعلى أن لا تكون هذه المقررات من بين المقررات التى درست في مرحلة الماجستير.

(2) تعقد إمتحانات مقررات درجة الدكتوراه في نهاية كل فصل دراسي وفي حالة رسوب الطالب عامين يتم الغاء تسجيله.

(3) يكون الإمتحان تحريريا في جميع المقررات ويعتبر الطالب راسبا إذا لم يؤد الإمتحان التحريري.

(4) تعلن نتائج كل فصل على حده  ويكون التقدير العام للفصلين معا في نهاية العام.

(5) رسوب الطالب في أي مقرر يعتبر رسوب في جميع المقررات مالم يمكن رسوبه بعذر مقبول من مجلس الكلية.

(6)  أن يجتاز الطالب الإمتحان الشامل والذى يعقد بعد الإنتهاء من المقررات الدراسية ويشكل له لجنه يقترحها  مجلس القسم ويوافق عليها مجلس الكلية من خمس أساتذه أوأساتذه مساعدين من ضمنهم المشرف على أن يكون منهم إثنين على الأقل من خارج الكلية .

 ولمجلس الكليه بعد أخذ رأي القسم وإقتراح اللجنه أن يعطى للطالب فرصة واحدة أخرى لإجتياز الإمتحان الشامل.

(7)  أن يقوم بإجراء بحث علمي مبتكر يمثل إضافة جديدة فى المجال المحدد له وذلك فى حدود سنتين على الأقل من تاريخ إجتياز الإمتحان الشامل .

(8) أن يتقدم برساله بعد سنتين على الأقل من تاريخ إجتياز الإمتحان الشامل يتضمنها نتائج بحثه وتقبلها لجنة الحكم بعد مناقشتها علنا .

مادة (25): من لائحة الكلية

 يمنح الطالب درجة دكتوراه الفلسفة في التخصص على أن يوضح بالشهادة التخصص العام لموضوع الرسالة وعنوان الرسالة .

مادة (26):من لائحة الكلية

 يلغى قيد الطالب لدرجة دكتوراه الفلسفة في أي من الحالات الآتيه :

(1)  إذا لم ينجح فى الإمتحان الشامل المذكور فى المادة (24) .

(2)  إذا لم يتقدم بالرسالة خلال خمس سنوات من تاريخ قيده مع مراعاة حالات وقف القيد ويجوز أن يسمح له بسنه إستثنائيه بناء على تقرير المشرف الرئيسى الذى يقره مجلس القسم ومجلس الكلية وبإعتماد مجلس الدراسات بالجامعة.

(3)  إذا تقدم المشرف أو المشرفون بطلب مسبب بإلغاء قيد الطالب و يقبله مجلس القسم ويعتمده مجلس الكليه وذلك بعد إخطار الطالب

(4)   إذا رفضت لجنة الحكم الرسالة رفضا مطلقا

(5)   إذا تقدم الطالب بطلب لإلغاء قيده