ادارة الازمات والكوارث

  ادارة الأزمات والكوارث

 مقدمة:

إدارة الكوارث عبارة عن مجموع الإجراءات والخطوات الضرورية واللازمة للتعامل مع وضع غير طبيعي أو غير عادي وذلك بهدف تقليل الأضرار والخسائر في الأرواح والممتلكات لأقصى حد ممكن، فهي عملية طويلة تحتوي على العديد من عمليات التخطيط والنشاطات، وأخذ القرارات، والتجربة والممارسة وهي تغطي المسافة الكبيرة بين الإجراءات الوقائية وصولاً إلى الإجراءات العلاجية المتأخرة.

إن مواجهة الأزمات والحالات الطارئة سواء بالاستعداد لها أو توقعها أو التعامل معها إذا ما حدثت يضع على كاهل لجنة الأزمات والكوارث بكلية الحاسبات والمعلومات العبء الأكبر في هذا المجال لضمان توفير الحماية الشاملة للأفراد والمنشآت ، لذلك كان لزاما عليهاً إعداد خطة شاملة لمواجهة الكوارث والحالات الطارئة التي قد تتعرض لها منشآت ومباني الكلية، تتضمن كيفية إخلاء تلك المباني من شاغليها في الحالات الطارئة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سلامتهم وكفالة الطمأنينة والاستقرار والأمن لهم.

وهنا لا بد من الإشارة إلى خطة إدارة الكوارث ترتبط ارتباطًا مباشرًا بطبيعية المجتمع المحيط، ومستوى معيشتة، إذ أنها تنطلق أساسًا من واقع المجتمع ومرافقه، لذا فإنه من الضروري لخطة إدارة الكوارث أن تمتاز بما يلي:

         أن تكون الخطة بسيطة التعبير والاستذكار.

         سهلة الإتباع والتنفيذ.

         سريعة التوزيع والتطبيق.

         مجدية، وقابلة للتحقيق والإثبات.

         مرنة في المراجعة والتحديث.

لجنة الازمات والكوارث

     تقرر تشكيل لجنة الأزمات والكوارث بكلية الحاسبات والمعلومات للعام الجامعى 2013/2014 برئاسة السيد الأستاذ الدكتور / خالد على الدرندلى – وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وعضوية كلاً من :-

م

الاســـــــم

الــوظيفــة

1

السيد / ماجد محمود الشافعى

مدير عام الكلية

2

الرائد/ إبراهيم محمد أبوهاشم

ضابط الأمن الإدارى بالكلية

3

السيد/ عبدالحميد عبدالعال عبدالحميد

شئون البيئة وخدمة المجتمع

4

م.م / حسن عباس حسن

عضو هيئة تدريس

5

م.م / أيمن محمد مصطفى

عضو هيئة تدريس

6

م.م / الشيماء عادل طنطاوى

عضو هيئة تدريس

7

م.م /محمد عبدالباسط متولى

عضو هيئة تدريس

8

السيد / أشرف محمد محمد جبر

قسم المتابعة

9

السيد / السيد محمد عبدالصمد

الشئون العامة

10

العامل / السيد محمد على مطر

عامل بريد