وحدة تقويم الطلاب والامتحانات

  نظام الامتحانات

  نظام الامتحانات :

1-  تعقد إمتحانات النقل وإمتحانات البكالوريوس فى نهاية كل فصل دراسى فى المقررات التى درسها الطالب فى فرقته طبقا للجداول الواردة فى الملحق رقم (1 (من هذه اللائحة و تكون الأمتحانات تحريرية و شفهية في جميع المقررات بالإضافة إلى الأمتحانات العملية في المقررات التي بها تطبيقا عمليا و يعتبر الطالب راسبا إذا لم يؤدى الأمتحان التحريرى و كذلك يعتبر راسبا فى المشروع إذا لم يحضر المناقشة أو قررت اللجنة رسوبه.

2-  يحرم الطالب من أداء الإمتحان التحريرى لأى مقرر ما لم يكن مستوفيا للحد الأدنى لنسبة الحضور و هى 75% من عدد المحاضرات النظرية و الدروس العملية  و يكون ذلك بقرار من مجلس الكلية بناء على طلب مجلس القسم المختص و يعتبر الطالب راسبا فى المقررات التى حرم من التقدم للإمتحان بها .

3-    يعتبر الطالب ناجحا إذا نجح فى جميع مقررات فرقته بإستثناء المواد التى لا تحتسب ضمن مواد الرسوب .

4-  ينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلى الفرقة التى تليها إذا كان راسبا فيما لا يزيد عن مقررين من مقررات  فرقته أو من مقررات الفرق الأدنى فرقته بإستثناء المواد التى لا تحتسب ضمن مواد الرسوب

5-   إذا تضمن الامتحان في أحد المقررات أمتحانا تحريريا و آخر عمليا أو شفهيا فإن درجة الطالب فى هذا المقرر هى مجموع درجات الأمتحان التحريرى و العملى و الشفهى بالإضافة إلى الأعمال الفصليه بشرط حصول الطالب على الأقل على 30% من درجة الأمتحان التحريري أما إذا لم يحصل على 30% فإن درجته فى المادة هى درجة الإمتحان التحريري فقط  و يعتبر الطالب الغائب فى الامتحان التحريرى غائبا و لا ترصد له درجة فيه .

6-  تعقد إمتحانات الدور الثانى فى شهر سبتمبر من كل عام لطلبة الفرقة الرابعة الراسبين فيما لا يزيد عن مقررين بخلاف المواد التى لا تحتسب ضمن مواد الرسوب .

7-  يؤدى الطالب الأمتحان فيما رسب فيه من مقررات مع طلاب الفرقة التى تدرس بها هذه المقررات و فى حالة حصول الطالب على 65% فاكثر من الدرجة تخفض درجته الى الحد الأقصى لتقدير مقبول .

8-  اذا كان الطالب متغيبا عن إمتحان المادة بعذر يقبله مجلس الكلية فيحتسب له التقدير و الدرجة التى يحصل عليها فى الإمتحان كما هى .

  مادة(7):من لائحة الكلية

  يقدر نجاح الطالب فى المقررات وفى التقدير العام لمرحلة البكالوريوس بإحدى التقديرات الآتية :

       ممــــتاز :       من 85% فاكثر من مجموع الدرجات .

       جيد جداً  :       من 75% الى اقل من 85%  من مجموع الدرجات .

       جيـــــــد  :      من 65% الى اقل من 75% من مجموع الدرجات .

       مقبــــول  :      من 50% الى اقل من 65% من مجموع الدرجات .

 أما رسوب الطالب فيقدر بإحدى التقديرين الآتيين :

       ضعــــــيف   :  من 30% الى اقل من 50%  من مجموع الدرجات .

       ضعيف جدا :   اقل من 30% من مجموع الدرجات .

   ويحسب التقدير العام للطلاب فى مرحلة البكالوريوس على أساس المجموع التراكمى للدرجات التى حصلوا عليها فى كل السنوات الدراسية كما يتم ترتيبهم وفقا لهذا المجموع . ويمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان ترتيبه النهائى ممتازا أو جيد جدا على ألا يقل تقديره العام فى أى فرقة من فرق الدراسة عن جيد جدا و يشترط لحصول الطالب على مرتبة الشرف ألا يكون قد رسب فى أى أمتحان تقدم له فى أى فرقة .